صحيفة إسبانية: مدريد تستعد لأزمة دبلوماسية طويلة مع الرباط

سفيان خلوق

كشفت صحيفة إلباييس الإسبانية، أن مدريد تستعد لأزمة دبلوماسية طويلة مع الرباط.

وبحسب ذات الصحيفة الإسبانية، فإن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أكد، اليوم الجمعة، أن “التزامه الدائم هو ضمان علاقة قوية مع المغرب، تقوم على الثقة والمنفعة المتبادلة، حتى لا تكون الإجراءات الأحادية مستحيلة”.

وأضاف الوزير خوسيه مانويل ألباريس، في تصريحات صحفية بمدريد، أن “هدف إعادة العلاقات مع المغرب لا زال يؤرق باله، وسيستغرق وقتا طويلا لتحقيقه”.

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة “إلباييس”، أن وزارة الخارجية الإسبانية، ترى أن نهاية الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط، ليست قريبة لأن الزيارة الأولى لوزير الخارجية الإسباني إلى الرباط، غير مُبرمجة على جدول أعماله، وغير محدد  موعد عودة السفيرة المغربية إلى إسبانيا، كريمة بنيعيش، التي تم استدعائها في ماي الماضي من قبل وزارة الخارجية المغربية للتشاور.

وأكدت الصحيفة الإسبانية ذاتها، أن رئيس الدبلوماسية الإسبانية، لم يتفاعل  مع دعوة رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، وقلل من شأن خطابه، الذي جاء في حوار صحفي متلفز مساء أول أمس الأربعاء، ودعا فيه أخنوش كل الدول التي تريد الحفاظ على العلاقات مع المغرب، إلى تبني مواقف طموحة وواضحة بشأن النزاع المفتعل للصحراء المغربية.

كما لفتت الصحيفة الإسبانية، إلى أن الوزير  الإسباني بحكومة بيدرو سانشيز، لم يساند موقف ألمانيا مؤخرا، الذي أشاد بمبادرة الحكم الذاتي المغربية، حيث اعتبر أن إسبانيا لا يمكنها التحدث باسم أطراف النزاع في الصحراء.

وجدد الوزير خوسيه مانويل ألباريس، قوله بأنه “يريد إيجاد حل لصراع استمر لعقود طويلة، مؤكدا أنه واجب أخلاقي، وإطالة أمد الصراع يولد معاناة آلاف الناس” .

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن الملك محمد السادس تحدث في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب عن أهمية العلاقات الإستراتيجية بين إسبانيا والمغرب.

وأضاف بايتاس، أن العاهل المغربي كان قدد حدد الإطار المرجعي للعلاقات الدبلوماسية مع مجموعة من الدول، حيث حدد مبدأين هما الطموح والوضوح، مشيرا إلى أن إسبانيا عبرت عن طموحها، لكن يجب أن يتقوى هذا بالكثير من الوضوح في العلاقات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى