وزير خارجية إسبانيا يكشف ما دار بينه وبين نظيره الأمريكي بخصوص قضية الصحراء

سفيان خلوق

كشفت وكالة “أوروبا بريس” الإسبانية يوم أمس الثلاثاء، أن “وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، اتفقا على توحيد الجهود من البلدين، لحل النزاع المفتعل لقضية الصحراء، الذي استمر لفترة طويلة”.

وقال الوزير خوسيه مانويل الباريس، في تصريحات صحفية عقب انعقاد اجتماع له مع وزير الخارجية الأمريكي بواشنطن، إن قضية الصحراء من أهم القضايا التي تم مناقشتها مع نظيره أنتوني بلينكن.

وأضاف الوزير الإسباني بحكومة بيدرو سانشيز: “لقد اتفقنا على توحيد الجهود لحل هذا الصراع الذي طال أمده، ويجب إيجاد حل له”، حيث أكد “أن هناك الآلاف من الناس الذين ينتظرون هذا الحل”.

وذكرت الوكالة الإسبانية غير الرسمية، أن رئيس الدبلوماسية الإسبانية، لم يخض في باقي التفاصيل بشأن قضية الصحراء المغربية، حول ما يمكن أن تفعله مدريد وواشنطن في القضية، مضيفة أن وزير الخارجية الإسباني لم يتحدث عن نية واشنطن تغيير سياستها بشأن هذه القضية، منذ قرار إدارة دونالد ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء.

من جهة أخرى، كشف رئيس الدبلوماسية الإسبانية، أنه سيلتقي يوم الجمعة المقبل بمدريد، المبعوث الأممي الخاص الجديد للصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، الذي بدأ نهاية الأسبوع الماضي زيارة للمنطقة على متن طائرة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

هذا ولا زالت الحكومة الإسبانية التي يقودها بيدرو سانشيز، تجدد تأكيدها في جميع الأوقات، على ضرورة إيجاد حل سياسي عادل ومقبول للطرفين على أساس المسار الأممي للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى