رسميا … البرتغال تعتزم استقطاب العمال المغاربة

وقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة وسانتوس سيلفا وزير الخارجية البرتغالي، اليوم الأربعاء، بعد إجراء المباحثات، على اتفاقية من الجيل الجديد تتعلق بإقامة وتوظيف العمال المغاربة في البرتغال، والتي تهدف إلى تسهيل تبادل وتنقل العمال بين البلدين.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز الإطار القانوني للتعاون بين المغرب والبرتغال، واتفاق الطرفان على اعتماد اتفاقية تتعلق بتشغيل وإقامة المغاربة في البرتغال.

وتروم هذه الاتفاقية، الاستجابة الفعالة للطلب المتزايد للعمال المغاربة للاستفادة من فرص العمل المتاحة على مستوى النسيج الاقتصادي البرتغالي.

كما تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إجراءات القبول والإقامة السارية على المواطنين المغاربة، من أجل ممارسة نشاط مهني في الجمهورية البرتغالية.

وستسعى الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة المنتظمة.

وتتضمن هذه الاتفاقية التي اطلعت جريدة “maroc4.com” الإلكترونية، عددا من الأحكام، ويتعلق الأمر بعملية اختيار واستقدام العمال، والظروف العامة للعمل والتكوين، ولم شمل الأسرة، والضمان الاجتماعي والضرائب.

وستتولى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابك) ونظيرتها البرتغالية IEFP مسؤولية تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية، تحت إشراف السلطات الحكومية المختصة.

كما تنص الاتفاقية على إنشاء لجنة مشتركة تتألف من ممثلين عن السلطات المختصة للطرفين (التوظيف والخدمات القنصلية) من أجل ضمان المراقبة المنتظمة وتبادل المعلومات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى