أخنوش: برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية منح المواطن مجموعة من الحلول

سفيان خلوق

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مساء اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين بالرباط، إن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي وصل لقلب المواطن في القرى، ومنحه مجموعة من الحلول بعدد من الجماعات الترابية.

وأضاف عزيز أخنوش، خلال جواب له على تعقيبات المستشارين البرلمانيين في جلسة عامة للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بخصوص موضوع “مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة والمجالية”، أن وزراء حكومته الذين لهم ارتباط ببرنامج تقليص المجالية والاجتماعية يعرفون أهميته، ويشتغلون عليه لتسريع إنجازاته في أفق سنة 2023، حتى تتمكن الحكومة من تطويره في السنوات المقبلة.

من جهة أخرى، كشف رئيس الحكومة أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية مكن من إنجاز 12454 كلم من الطرق والمسالك، مضيفا أن 3032 كلم منها لا زالت في طور الإنجاز، وأحدث 148 منشأة فنية.

كما أشار المتحدث، إلى أنه تم في إطار هذا البرنامج، إنجاز 1893 عملية متعلقة ببناء وتوسيع وصيانة المؤسسات العمومية التعليمية، من بينها 27 مدرسة جماعاتية وأكثر من 200 مدرسة وثانوية وأزيد من 150 مؤسسة لدور الطالب والداخليات والمطاعم المدرسية.

وبشأن قطاع الصحة، أفاد أخنوش، أنه تم إنجاز 661 عملية بناء وتهييء وصيانة بنيات تحتية صحية من أبرزها المراكز الصحية من المستوى الأول والثاني، والمستوصفات ودور الولادة، مردفا أنه “تم أيضا تنفيذ 566 عملية لاقتناء سيارات الإسعاف والوحدات الطبية، فضلا عن إنجاز 551 منظومة للماء الصالح للشرب و22966 عملية توصيل فردية ومختلطة للنافورات وربط 929 دوار بالقرى بشبكة الكهرباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى