تدخلات أمنية قوية ببعض المدن لمنع احتجاجات الرافضين لقرارات بنموسى

عرفت مجموعة من مدن المملكة المغربية، اليوم الجمعة، تنظيم مسيرات ووقفات احتجاجية، من طرف الطلبة والمجازين المعطلين بالإضافة للتنسيقيات الجهوية للأساتذة “المتعاقدين”، وذلك ردا على القرارات الأخيرة لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، المتعلقة بمباريات الأطر النظامية الأكاديمية والمتمثلة في تسقيف السن في 30 سنة بالإضافة لشروط الانتقاء الأولي للمترشحبن.

وفي ذات السياق، رفع المحتجون من الطلبة والمجازين العاطلين عن العمل، والذين قدروا بالمئات بكل من الناظور ووجدة وتازة والرشيدية ومراكش وأكادير بالإضافة لمجموعة من مدن المملكة المغربية، شعارات مناوئة لوزارة التربية الوطنية، مطالبين إياها بالتراجع عن القرارات الجديدة المتعلقة بمباريات مهنة التعليم.

وعرفت بعض الوقفات الاحتجاجية بكل من وجدة والناظور، تدخلات أمنية قوية من القوات العمومية لتطويق المحتجين، من أجل منعهم من تنظيم مسيرات احتجاجية بشوارع المدينتين، والذين عبروا عن رفضهم للإجراءات الجديدة لبنموسى بخصوص الأطر النظامية للأكاديميات.

وكشفت بعض الصفحات المنتمية للإطارات الطلابية على منصة “فيسبوك”، أنه تم اعتقال بعض عناصرها بالناظور، بينما تناقلت أخرى بوجدة صورا لإصابة أستاذ على مستوى الخد في تدخل أمني قوي لمنع المحتجين من تنظيم مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة وجدة.

هذا وتوعد المحتجون من المجازين المعطلين خاصة، والطلبة بعدد من مناطق المملكة، بالاستمرار في التصعيد، وتنظيم احتجاجات كبيرة، معتبرين الشروط الجديدة للترشيح في مباريات التعليم إقصائية ومجحفة.

كما تناقلت مجموعة من صفحات الجامعات المغربية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للمدرجات الجامعية وهي فارغة، مشيرين إلى اتخاذهم خطوات تتمثل في مقاطعة المحاضرات الجامعية والدروس، من أجل مساندة الاحتجاجات الرافضة للقرارات الأخيرة لوزير التربية الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى