بنموسى: الولوج لمهنة التعليم سيكون حصريا لحاملي الإجازة في التربية

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الولوج إلى مهنة التعليم مستقبلا، سيكون حصريا لحاملي الإجازة في التربية، حيث أضاف أن النموذج التنموي والتصريح الحكومي، أكدا على ضرورة منح الأسبقية لهذه الفئة للتوظيف في قطاع التعليم.

وقال بنموسى خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بلجنة التعليم، الجمعة بمجلس المستشارين، إن هذا القرار الهدف منه جعل مسلك التربية ذا جاذبية في المستقبل، وحتى يكون المتقدم لاجتياز المباراة حاصل على ميزة، ولديه رغبة في هذه المهنة.

وأضاف بنموسى، أن المترشح قبل أن يتم توظيفه يكون قد قضى 5 سنوات في التكوين، 3 سنوات للحصول على الإجازة في التربية، وسنتين من التكوين والتدريب داخل القسم بدل 6 أشهر من التكوين المعمول بها حاليا، معتبرا أن هذا الإصلاح سيكون بشكل تدريجي.

وأفاد المسؤول الحكومي، أن وضع شروط جديدة لولوج مهنة التعليم الهدف منها، هو جلب أطر تتميز بقدرات ولديها الرغبة في هذه المهنة ويتم الاستثمار فيها، حيث أشار إلى أنه لحماية هذه المهنة تم وضع هذه المعايير بما فيها معيار السن، مشددا على أن الإعلان عن المباريات في هذا التوقيت يهدف لبدء الناجحين تكوينهم لمدة 7 أشهر بداية يناير المقبل.

وبخصوص الاتهامات الموجهة له بإقصاء من هم فوق 30 سنة في التوظيف، قال المتحدث إن الوزارة تساهم في محاربة البطالة بتخصيص 17 ألف منصب شغل هذه السنة، حيث أضاف أن الحكومة مطالبة بوضع برامج خاصة وخلق مناصب شغل، نظرا لأن معضلة البطالة، بحاجة إلى مئات الآلاف من مناصب الشغل.

شكيب بنموسى، أكد أن السؤال الذي يجب طرحه، هو “هل هذه القرارات تساعد في الجودة ومستقبل المنظومة؟”، مشددا على أن الرغبة في الإصلاح لا يجب أن يظل نظريا، بل يجب اتخاذ إجراءات وتنزيلها على أرض الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى