حقيقة تغريم السلطات المتخلفين عن التلقيح ب 1200 درهم

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي استدعاء تم توزيعه من قبل السلطات المحلية في قيادة فم اودي التابعة لإقليم بني ملال، على مجموعة المواطنين، لحثهم على التوجه صوب مركز التلقيح لتلقي الجرعة الأولى، وإلا سيعرض الممتنعون عن التلقيح أنفسهم لأداء غرامة 1200 درهم، وذلك جراء تخلفهم عن تلقيح أنفسهم ضد فيروس كورونا، منذ مدة طويلة.

وتبعا لتداول هذا الاستدعاء الذي تم تداوله على نطاق واسع، تساءل مجموعة من المواطنين عن مدى اتجاه الدولة نحو إحبارية التلقيح والتراجع عن اختياريته.

وبحسب مصادر إعلامية، أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة على أن عملية التلقيح “تطوعية واختيارية ومجانية”، حيث دعا المواطنين للانخراط في هذه الحملة الوطنية، لتسريع عملية التلقيح.

بالمقابل دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، الفئات غير الملقحة والمستهدفة بالتلقيح، ابتداء من 12 سنة فما فوق، إلى المشاركة في عملية التلقيح والتوجه إلى أقرب مركز تلقيح لأخذ جرعاتهم الأولى أو الثانية دون اعتماد عنوان السكن، وذلك بعد أن سجلت تأخر بعض المواطنات والمواطنين في أخذ جرعتي اللقاح الخاصة بهم.

كما دعت في بلاغ صحفي توصل به موقع “maroc4. com” جميع المواطنات والمواطنين الذين مر على تلقيحهم أزيد من 6 أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية، وخاصة كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، إلى أن يسارعوا إلى أخذ جرعة ثالثة من اللقاح لتقوية وتعزيز مناعتهم ضد كوفيد-19، وتفادي أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة بالفيروس.

وأهابت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالجميع إلى مواصلة الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، وذلك بالامتثال لتوجيهات السلطات الصحية العمومية، والاستمرار في التلقيح، لتسريع وتيرة العملية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 وتحقيق المناعة الجماعية المنشودة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى