المغرب يوافق على تعيين “دي ميستورا” كمبعوث شخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء

أفاد عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن المغرب وافق على تعيين ستافان دي ميستورا كمبعوث شخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية.

وذكر السفير هلال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمين العام للأمم المتحدة أطلق مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن لتعيين دي ميستورا في هذا المنصب الذي كان في حالة شغور منذ مدة طويلة.

وقال هلال إن الإعلان عن تعيين المبعوث الأممي السابق إلى سوريا في المنصب الجديد سيتم خلال الأيام المقبلة، بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن المملكة تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقع وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأعرب عمر هلال عن استعداد المغرب لدعم جهود دي ميستورا لتسوية هذا النزاع الإقليمي وفقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007، خاصة لقرارات 2440 و2468 و2494 و2548 التي كرست عملية الموائد المستديرة مع المشاركين الأربعة، في إشارة إلى الجزائر وموريتانيا وجبهة “البوليساريو”.

وشدد عمر هلال على أن “المملكة المغربية أكدت رسميا، خلال جلستي المائدة المستديرة السابقتين في جنيف بحضور الوزراء الجزائريين لمساهل ثم العمامرة، أن حل الخلاف حول الصحراء المغربية لن يكون إلا بالحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي؛ وذلك ضمن إطار السيادة المغربية ووحدة أراضيها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى