آسفي تستفيد من 154 مشروعا للتنمية البشرية بكلفة تفوق 173 مليون درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بآسفي، في اجتماع عقدته أمس الأربعاء بمقر عمالة الإقليم، على برنامج عمل (2021-2023)، الذي يتضمن 154 مشروعا بغلاف مالي يناهز 173,91 مليون درهم.

وهكذا، فقد بلغ عدد المشاريع المضمنة ببرنامج عمل (2021-2023) فيما يخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة 154 مشروعا بغلاف مالي يناهز 173,91 مليون درهم، حظي منها برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بـ73 مشروعا بغلاف مالي يقدر بـ28,71 مليون درهم.

وبخصوص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، فقد تضمن برنامج العمل متعدد السنوات 81 مشروعا بغلاف مالي يناهز 145,20 مليون درهم، همت محور دعم صحة الأم والطفل، ومحور التعليم الأولي بالعالم القروي، ومحور دعم التمدرس.

وحظي محور دعم صحة الأم والطفل بـ37 مشروعا بغلاف مالي 23,68 مليون درهم، وذلك بغية الحد من تقليص حالات الوفيات لدى النساء الحوامل أثناء فترة الوضع، وكذا الحد من وفيات الولادات الجديدة، بالإضافة إلى محاربة ظاهرة الولادة في الوسط غير المراقب.

ويتعلق الأمر أيضا، بالتحسيس والتواصل والتوجيه ومرافقة النساء الحوامل الى دور الولادة المتواجدة بالإقليم عن طريق جمعيات محلية سيتم التعاقد معها، تعمل في مجال الصحة الجماعاتية بكل من دوائر عبدة وجزولة وحرارة.

كما حظي محور التعليم الأولي بالعالم القروي بـ3 مشاريع بغلاف مالي يقدر بـ85,61 مليون درهم، وذلك بهدف إحداث 246 وحدة للتعليم بالعالم القروي بغية تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي في أفق سنة 2023.

وستمكن هذه الوحدات من تشغيل 246 مربية ومربي فيما يخص وحدات التعليم الأولي المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دون احتساب الوحدات التي يتم إحداثها من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بآسفي.

وبخصوص محور دعم التمدرس، فيتضمن برنامج العمل 41 مشروعا بغلاف مالي يقدر 5,91 مليون درهم، ستخصص لدعم التمدرس، وذلك بتأهيل وتجهيز دور الطالب والطالبة المتواجدة بتراب الاقليم، بالإضافة إلى إحداث دور للطالب والطالبة جديدة، وتعزيز أسطول النقل المدرسي باقتناء حافلات أخرى جديدة لتخفيف عبء التنقل على التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي مجال الدعم التربوي، تم اعتماد 6 ملايين درهم ستخصص للدعم المدرسي لفائدة تلاميذ الابتدائي من المستوى الثالث إلى المستوى السادس بالعالم القروي، وكذا بالأحياء الهامشية للمجال الحضري والحاصلين على معدل يقل عن 6 على 10. وسيقدم هذا الدعم من طرف جمعيات فاعلة في المجال سيتم التعاقد معها قبل الدخول المدرسي للموسم المقبل.

وتضمن برنامج اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، المنعقدة تحت رئاسة عامل إقليم آسفي، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية الحسين شاينان، الدراسة والمصادقة على تحيين التشخيصات التشاركية، والدراسة والمصادقة على برنامج عمل 2021-2023، والدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى