وزير التربية الوطنية: تسمية “تعاقد” انتهت ولم يعد له قانونيا أي وجود

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بعد زوال اليوم الاثنين بالرباط إن “المنظومة التربوية لا يوجد داخلها ما تتم تسميته بالمتعاقدين إطلاقا”، حيث أضاف في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية على سؤال لفرق ومجموعة المعارضة حول “الوضعية المقلقة لقطاع التعليم” أن “هذا الاسم يتم ترويجه من باب الإثارة وتغليط الرأي العام الوطني”.

وأشار سعيد أمزازي، إلى أنه قام بالرد في أكثر من مرة على الأسئلة الشفوية أو بمناسبة تقديمه لعروض داخل لجنة التعليم بالبرلمان، وكذا في تصريحات إعلامية، موضحا أن تسمية تعاقد انتهت، ولم يعد له واقعيا وموضوعيا وقانونيا  أي وجود إلا في أذهان من يستعملها.

وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن ولوج مباريات التعليم عن طريق نمط التوظيف الجهوي، لم يفرض على أي أحد، حيث صرح قائلا: “والدليل على ذلك هو الإقبال الكبير والمتزايد والطوعي على مباريات التوظيف التي تعلن عنها الأكاديميات الجهوية للتعليم سنويا، وبعد اطلاع المترشحين بشكل مسبق على كل ما يتعلق بالوضعية المهنية لأطر الأكاديميات”.

وكشف المسؤول الحكومي أن عدد المترشحين لمباريات أطر الأكاديميات، قد بلغ سنة 2016، 74 ألف مترشح لولوج 11 ألف منصب، بينما سنة 2018، 165 ألف مترشح لولوج 15 ألف منصب، أما سنة 2020، فقد ترشح 280 ألف مترشح لولوج 17 ألف منصب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى